مستجدات تربوية | Exam-Lib
  1. This site uses cookies. By continuing to use this site, you are agreeing to our use of cookies. Learn More.

مستجدات تربوية

abdelouafiJan 4, 2018

    1. abdelouafi

      abdelouafi Administrator Staff Member

      Messages:
      617
      Likes Received:
      12
      Trophy Points:
      18
      Joined
      Sep 13, 2016
      مستجدات نظام التربية والتكوين 2017
      من المنتظر أن تشهد السنة الدراسية القادمة 2017- 2018 مستجدات وتغييرات تهم مختلف المراحل الدراسية وتتعلق اساسا بالبرامج والكتب المدرسية والتربية الخصوصية واصلاح البرامج والكتب المدرسية وفي مستوى . الخدمات المدرسية..
      ماهي المستجداتالتي حققتها وزارة التربية الوطنية المغربية في مجال التربية والتكوين؟ وماهي نقطالتعثر التي تميز هذا الإصلاح؟ وماهي المقترحات والتوصيات العملية لتحقيق تجديدتربوي حقيقي وشامل؟
      نعني بالمستجدات كل ماهو مناقض لماهو سائد وقديم ومتوارثومستهلك وغير صالح للتنمية وتحقيق التقدم والازدهار، أي إن المستجد هو الجديدالنافع ذو فعالية ناجعة وكفاءة كبيرة في تحقيق النتائج المرجوة، كما قد يدل المستجدعلى المنتظر من الجديد الذي سيغير ماهو كائن وواقع بعد أن أثبت الموجود فشلهورداءته.
      لقد استهدفت وزارة التربية الوطنية تحقيق إصلاح شامل في مجال التربيةوالتكوين اعتمادا على فلسفة الميثاق الوطني للتربية والتكوين عنطريق
      تطبيق مجموعة من المقاربات الديداكتيكية والفلسفاتالبيداغوجية كفلسفة الأهداف السلوكية وفلسفة الكفايات وفلسفة الشراكة قصد الرفع منمستوى التعليم الذي استاءت منه كل طبقات المجتمع المغربي عندما أصبح تعليما غيروظيفي لايساير سوق الشغل ولا يحقق أية مواكبة حقيقية لمستجدات الواقع الوطنيوالدولي خاصة مع تطور الاقتصاد العالمي القائم على المنافسة والتقدم التقنيوالصناعي والإعلامي والعسكري.
      ومن أهم الأهداف التي سطرتها الوزارة هو تحقيقالجودة الإدارية والتربوية كما وكيفا عن طريق محاربة الأمية وتعميم التعليموالتمدرس وتحديث المقررات والبرامج والمناهج والاستفادة من التطورات التقنيةوالإعلامية في عملية الإخراج والطبع والنشر والسهر على تطوير عملية التقويموالتوجيه والإشراف والتكوين والتأطير وتثمين الموارد البشرية بمختلف أصنافهاوالاهتمام باللغات الأجنبية ولاسيما الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والأمازيغيةالتي تم إدماجها في
      المؤسسة الابتدائية، كما عملت الوزارة على تشبيب الأطر الإداريةوالتربوية قصد مسايرة الحداثة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في المغرب. وقدحاولت الوزارة أن تغرس بذور الوطنية وحب البلد في ناشئة المستقبل عن طريق التوعيةبالأيام والأعياد الوطنية والعالمية وترديد النشيد الوطني وحثها على التحليبالمواطنة الصالحة والمحافظة على الأصالة والانفتاح على كل ماهو جديد ونبذ العنفوالإرهاب والتطرف والتسلح بقيم العلم والعقل والمنطق والتحليل البرهاني( الاهتمامبشعبة الفلسفة). وسعت الوزارة إلى إشراك كل الفاعلين سواء من داخل الميدان التربويأم من خارجه للمشاركة في تفعيل المنظومة التربوية والمساهمة في تنشيط المؤسساتالتعليمية والانخراط في مناقشة كل مبادرات الإصلاح ومنتدياته( منتديات الإصلاحلسنة2004 حول واقع وآفاق إصلاح النظام التربوي / ومنتديات 2005 المخصصة لمناقشةالارتقاء بالجودة التربوية والإدارية/ منتديات الإصلاح لسنة 2006 المخصصة لمناقشةموضوع الشراكة) قصد تشخيص العيوب وإظهار مواطن النقص والضعف وتحديد مقترحات التطويرورهانات المستقبل من أجل مواكبة كل المستجدات العالمية. ومن أهم ما تم ترجمتهميدانيا محاربة الهدر المدرسي والحد من ظاهرة الغياب لدى التلاميذ والأساتذةومراجعة الشواهد الطبية عن طريق الفحص المضاد وسن سياسة الدعم التربوي للتلاميذالضعاف وإرساء فلسفة الامتحانات التجريبية ولاسيما في التعليم الثانوي التأهيليوتنويع مستويات المراقبة المستمرة وآليات التقويم و تحديث معاييره الدوسيمولوجيةفضلا عن ترشيد الموارد البشرية في المجالين : الحضري والقروي وتكييف الخريطةالمدرسية مع الإمكانيات المادية والمالية المتاحة وإنشاء مجلس التدبير وإثراءمشاركة آباء وأولياء التلاميذ في مجالس المؤسسات التعليمية والإدارية والإنصاتلاقتراحاتهم والعمل على تنفيذها دون أن ننسى سهر الوزارة على إنجاح الحوارالاجتماعي والنقابي الذي تفتحه كل مرة مع نقابات التعليم بكافة مستوياته وشرائحها العاملة.


       
      Last edited: Jan 10, 2018
      Loading...

Share This Page

Share