درس النصوص إحياء النموذج – الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية

abdelouafi

Administrator
Remarque: Cliquez sur l'image pour la visualiser
درس النصوص إحياء النموذج – الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية



إحياء النموذج




خَصَائص شعرِ الانبعاث: محمد الكتاني.

الكفايات المستهدفة:

v تواصلية: القدرة على سرد الأحداث، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة.

v منهجية: توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.

v ثقافية: تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .

خطوات الدرس:

التمهيد:

تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة.

ü ملاحظة النص:

ü ملاحظة العنوان: "خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص: ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.

ü استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره: ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد.

فهم النص:

ü تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي: ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.

ü عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب: ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.

ü تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث: ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.

ü مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث: ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي.

ü استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب:

§ صحح مفهوم الشعر.

§ أزاح الصناعة البديعية .

§ الاقتباس من القديم.

§ اعتماد النزعة البيانية.

ü الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب: ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة.

ü تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة:

· الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.

· الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.

· الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.

· الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة: آثار حركة البعث على الشعر العربي.

· الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.

تحليل النص:

ü تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص: ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.

ü استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:

§ إحياء القديم

§ الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء

§ وعي بالماضي

§ انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت (..) إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.

ü تحديد دلالة المعاني التالية: ← الصياغة البيانية: تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .

← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.

← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة.

تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:

← التعليل: الفقرة الأولى.

← المقارنة: الفقرة الثانية.

← التوكيد: الفقرة الأخيرة.

ü مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص: ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....

ü التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:

← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي

← التقديم: الغاية من ظهور حركة البعث.

← مناقشة الموضوع: مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.

التركيب:

Ø صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.

Ø التقويم:

Ø ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.

Ø إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .




 

Attachments

  • درس النصوص إحياء النموذج – الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية.pdf
    71 KB · Views: 100
  • درس النصوص إحياء النموذج – الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية.docx
    19.6 KB · Views: 97
Top